شبكة منتديات اكرمكو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات اكرمكو

شبكة, منتديات, اكرمكو, للكمبيوتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات عن محركات البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 55
نقاط : 1028527
تاريخ التسجيل : 06/07/2014
العمر : 29

معلومات عن محركات البحث Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن محركات البحث   معلومات عن محركات البحث Icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2014 4:43 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سنتكلم اليوم عن محركات البحث
س- أسمع كثيراً بمصطلح الكلمة المفتاحية أو keyword ، فـ ما معنى الكلمة المفتاحية keyword ؟
(لاحظ أني قصدت أن أعيد صياغة السؤال بشكل مباشر، وفصلت مابين حرف الفاء و الميم في (فما) ، وذلك من أجل عناكب محركات البحث، حتى إذا وصلت لهذه الصفحة (هذا الموضوع) ، ستأخذ العبارة "ما معنى الكلمة المفتاحية keyword" كـ عبارة تحدد ملامح هذه الصفحة، فإذا تم البحث عن العبارة "ما معنى الكلمة المفتاحية" أو "ما معنى keyword” ستظهر هذه الصفحة من ضمن النتائج")

ج- الكلمة المفتاحية أو keyword، هو مصطلح يطلق على الكلمات أو العبارات التي تكتبها في محرك البحث، وتظهر بناءاً عليها النتائج لك. وكما ذكر في الشرح أعلاه، يمكن لمنشيء الصفحة على الإنترنت أن يحدد هذه الكلمات أو العبارات التي يريد لصفحته أن تظهر عند البحث عنها، من خلال تحديد عنصر meta keyword في مصدر HTML للصفحة في الوسم <head>.
(تسمى ما يأتي مابين قوسين <> في لغة HTML بوسوم tags، بينما يسمى ما يأتي داخلها بالعناصرelements).

س- أسمع كثيراً بمصطلح ™PageRank، فـ ماهو البيج رانك ™PageRank ؟

ج- ™PageRank، أو نستطيع أن نسميه "رتبة الصفحة" ، هو تقييم محرك البحث قوقل (وقوقل فقط) للصفحة، من 0 لـ 10. لاحظ هنا أن التقييم للصفحة الواحدة وليس للموقع ككل. يتم التقييم هنا بناءاً على عوامل عديدة لا تفصح عنها قوقل أيضاً، ولكن من أهمها في نظر قوقل عدد الروابط الخارجية التي تحيل لهذه الصفحة مضافاً إلى ذلك أهمية الصفحات تلك بدورها. فمثلاً لو كانت أحد صفحات موقع Yahoo.com، قسم الرياضة مثلاً ، و لنقل هذه الصفحة على سبيل المثال: World Soccer on Yahoo! Sports - News, Scores, Standings, Rumors, Fantasy Games فيها رابط يؤدي للصفحة “A” التي ذكرناها في المثال أعلاه، هذا سيعطي الصفحة A عدة نقاط سترفع من تقييمها في نظر قوقل، وبالتالي يرتفع الـ ™PageRank الخاص بها، كون الصفحة المذكورة حاملة لتقييم 7/10 بدورها.

س- هل يفيد الـ ™PageRank في شيء؟

ج- كثر الجدل حول هذا الموضوع، ولا توجد إجابة واضحة ومباشرة في ذلك. لكن يتفق الأكثرية من أصحاب المواقع عبر ملاحظاتهم العديدة للـ™PageRank وخصوصاً مؤخراً، أن أثره ضعيف جداً في ترتيب نتائج البحث في قوقل. قيل مسبقاً أنه لو كان لدينا ثلاثة صفحات مثلاً، A و B و C ، وجميعهم يتكلمون عن نفس الموضوع ويتشابهون بالتالي في المحتوى، فإنه عند البحث، سيظهر قوقل الصفحات الثلاث ، مرتبة بناءاً على الأعلى في الـ ™PageRank ثم الأقل. لكن من المشاهدة السريعة لنتائج قوقل، ستلحظ أنه قد تكون أول نتيجة أقل بكثير في الـ™PageRank من نتيجة موجودة في الصفحة الثانية أو الثالثة أو بعد ذلك حتى، في دلالة على أن الـ™PageRank ليس له علاقة مباشرة بترتيب النتائج، وإن كان له أثر بسيط عليها مثلما يقوم البعض.

قيل أيضاً أن حصول الصفحة على ™PageRank عالي، هذا يعطيك التالي:
أولوية في أرشفة الصفحة في نظر قوقل
عمق أكبر في فحص محتوى الصفحة من خلال إطلاق عناكب أكثر إليها، وبشكل متكرر أكثر من غيرها من الصفحات ذوات ™PageRank أقل
لكن لا يوجد حتى الآن ما يثبت أياً من ذلك

لا توجد أهمية كبيرة معلقة على الـ™PageRank ، فهو لا يعني أبداً أيا من الأمور التالية التي تعد في نظر أصحاب المواقع هي الأمور الأكثر أهمية:
لا يعني ترتيب أفضل في إظهار النتائج
لا يعني عدد زوار أكبر
الصحيح في الأمر، والذي اتفق عليه معظم أصحاب المواقع، هو أن ™PageRank في النهاية مقياس شأنه شأن أية مقاييس أخرى تستخدمها لمعرفة مدى أداء الصفحة بالمقارنة مع أداء بقية الصفحات في موقعك أو مواقع الآخرين. فالـ™PageRank على الأقل يبلغك بمدى شعبية الصفحة، من خلال إحالة الآخرين من أصحاب المواقع إليها. لكن ضع في بالك دائماً أن شعبية الصفحة من خلال إحالة الآخرين من أصحاب المواقع إليها ليس بالضرورة أن تؤدي لزيارة الكثيرين لموقعك، ولا يعني كذلك حصولك على ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث قوقل.

س- أسمع بمصطلح Search Engine Optimization ، فـ ما هو Search Engine Optimization ؟

ج- Search Engine Optimization ، هو اختصار لـ Search Engine Optimization، وتعني تقريباً (زيادة فاعلية محركات البحث)، ومعنى ذلك أن تقوم بعمل ما يلزم في موقعك من الأمور التي تساعد محركات البحث على أرشفة صفحاتك بصورة فاعلة أكثر وبالتالي ظهور أفضل في نتائجها عند قيام المستخدمين بالبحث.
ظهرت الفكرة والمصطلح، بعد أن اتضح في السنتين الأخيرتين مع اعتماد أكثر مستخدمي الإنترنت على محركات البحث وفي مقدمتهم قوقل بالتحديد للحصول على المعلومة أو الوصول إلى موقعٍ ما، أن الوصول للمواقع صار يأتي من محركات البحث، بأكثر مما تفعل الإعلانات. الأمر الذي حتم على الكثيرين التوجه لفهم آلية محركات البحث وطريقة عملها وما الذي يساعد في صداقتها وبالتالي مساعدتها في تصفح مواقعنا وأرشفتها كما يلزم حتى نحصل على عدد زوار أكبر.

س- كيف إذاً أتبع مقاييس الـ Search Engine Optimization وأحصل على انتشار أفضل لصفحات موقعي في نتائج محركات البحث؟

ج – الإجابة على مثل هذا السؤال تطول. إنما باختصار، ضع في عين الاعتبار الأمور التي لم تكن تعيرها سابقاً إي اهتمام عند إنشاءك لصفحاتك.

فمثلاً، انتبه لما تكتبه في الوسم <head> في الصفحة، وبالتحديد <meta name=”keywords” content> و <meta name=”description” content> و <title>، احرص على تعبئتهم دائماً بما يتلائم مع محتوى الصفحة بالضبط، وبما يساعد عناكب محركات البحث على معرفة المحتوى بشكل عام قبل بدءه حتى بتصفح محتواها بشكل أعمق. إن تلاعبك في هذه الخانات عبر تعبئتها بكلمات وعبارات يكثر البحث عنها في محركات البحث ولكنها ليست ذات علاقة أبداً بالصفحة، وهدفك من ذلك نسبة ظهور أكبر في محركات البحث، هي حيلة قد تنجح في عملها، لكن ضع في عين الاعتبار التالي:
ستفقد احترام الزائر لك، كونه سيدخل لصفحتك باعتبار أن فيها ما يخدم ما كان يبحث عنه، ولكن لن يجده، وبالتالي ستعطي انطباع أولي سيء عن موقعك
قوقل ومحركات البحث صارت أكثر ذكاءاً، فمن السهولة لديها الآن مقارنة ما تكتبه في الوسم <head> وبين محتوى الصفحة الحقيقي، وبالتالي قد تتعرض لكشف المغالطات بين الإثنين ومنها إلى حظر موقعك وعدم أرشفته إطلاقاً
في حال لم يتم كشفك من قبل الأنظمة الآلية لمحركات البحث، يمكن لأي شخص التبليغ عن موقعك للعاملين على محركات البحث، وقوقل بالتحديد تولي هذه التبليغات أهمية كبيرة بغرض ترشيح نتائجها وزيادة مصداقيتها، وبعد التحقق سيقومون هم وبشكل يدوي بحظر موقعك وعدم أرشفته إطلاقاً
لهذا احرص على أن تحترم محركات البحث، وتحترم مستخدميها، ولا تغالط المعلومة ولا تتلاعب بها لخدمة صالحك فحسب. عوّد نفسك على أن محركات البحث حق عام لا يجب التلاعب به، واعمل على موقعك بناءاً على هذا التصور.

بعد أن تقوم بتعبئة مافي داخل الوسم <head> بما يلزم ويتلائم مع صفحتك، احرص بعدها على أن تقوم بطرح ماهو جيد ونادر فيها حتى لا تتشابه مع الآخرين وتزيد احتمالية أن تكون صفحتك في آخر النتائج. استخدم أيضاً الوسوم <h1> و <h2> للعناوين الهامة ورؤوس الأفلام في صفحتك، فقد بان للكثيرين أنه عند استخدام هذه الوسوم، فإن عناكب محركات البحث ستعتبرها بمثابة رؤوس أقلام لمواضيع مباشرة، وبالتالي قد تلعب دور الـ meta keywords.

بعد أن تقوم بوضع محتوى جيد ونادر، احرص على أن تكتبه بشكل منظم ومرتب ويتناسق مع جميع المتصفحات. بعد ذلك أخبر أصدقاءك عن الصفحة، و شجعهم على أن يخبروا الآخرين بدورهم بشكل قانوني ودون استخدام أساليب السبام Spam إطلاقاً.

بعد مدة، ستجد عدد من المنتديات والمواقع والمدونات قد أحالت إلى صفحتك هذه لتميزها وحسن ترتيبها وتنظيمها.

الآن ستكون فرصة وصول عناكب محركات البحث كبيرة إلى صفحتك. وبعد وصولها، ستجد ما يدل على حرفية منشيء الصفحة. كل ذلك سيلعب دور فاعل في انتشار صفحتك في نتائج محركات البحث وحصولها على ترتيب أفضل في الظهور، وبالتالي الحصول على عدد زوار أكبر.

الآن ما قمت به في هذه الصفحة، قم بعمله مع جميع الصفحات في موقعك.

اعتبر كل صفحة في موقعك بمثابة عمل جديد، أعطه كل حقه من التقدير والامتياز، والوقت اللازم. ولا تتساهل في شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akramko.arabepro.com
 
معلومات عن محركات البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صوت لمنتداك عبر هذه التقنية و اجعله يترقى الى اعلى درجات محركات البحث ليتقاطب عليه الزوار...
» كيف تجعل منتداك مشهوراً في الأنترنيت و يتحلى مراتب الصدارة في محركات البحث: النصائح الواجب اتباعها و الأخطاء الواجب تجنبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات اكرمكو :: قسم احلى منتدى :: قسم المنتديات العام-
انتقل الى: